آخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الخميس، 16 مايو 2019

المته مشروب شهير بشكل كبير في الارجنتين وسوريا

 المته مشروب شهير بشكل كبير في الارجنتين وسوريا
شراب المتة او شاي المتة معلوم في الجمهورية السورية و يحضرمن امريكا الجنوبية ,يستخدم ورقه كالشاي و يعلم في البلاد العربية باسم "متة".
تمتاز شجرة المتة بصغرها و خضرتها المستدامة و اوراقها البيضاوية الشكل و حافتها المسننة و هي تشبه اوراق الشاي.
و قد وصفت المتة بأنها هاضمة و مغذية و مفرحة و ملينة , ويفضل ان تشرب عقب الأكل بوقت طويل لتسهل هضمه و الإكثار من شربها لا ينتج ذلك امساكا و لا اضرارا لها على الفؤاد و الأعصاب كالقهوة بالرغم من احتوائها على الكافيين بل تبعث النشاط في العضلات و الأعصاب و تسكن من أوجاع الدماغ و الصداع و عسر التنفس و تهدئ الرأس.

المتة أو الشاي الأرجنتيني ، هو مشروب شبيه بالشاي ويوجد على العموم في الولايات المتحدة الامريكية اللاتينية ، وينتشر بكثرة في الأرجنتين وجنوب البرازيل والأرغواي والبارغواي ، وفي الدول العربية حمله أوائل المهاجرون معهم إلى سورية ولبنان وتشعّب وتوسع هناك وشاع .
تتضمن المتة على نسبة من الكافئين وعلى الأملاح المعدنية والدهون والآزوت وهي أدنى نفوذ على الجهاز الهضمي من القهوة والشاي يمكن تناولها في حالات الإرهاق والصداع وضعف الأعصاب وعقب العمليات الجراحية ولايجوز أن تضاف إليها مادة أخرى كالسكر والزبدة والكحول .
 المته مشروب شهير بشكل كبير في الارجنتين وسوريا

هو نبات تستخدم أوراقه وتحضر بأساليب عدة ، وتنبت أشجار المتة عادة في الأنحاء الاستوائية وهي تفتقر إلى 25 عاما كي يتم نموها وتصل في تلك الوضعية ارتفاعها 15 متراً 
للمتة عديدة أساليب في التأهب ، فالبعض يحضرها مثلما الشاي ، أما الكيفية التقليدية المتعارف عليها فلها أساليب خاصة عادات واصول ، فأول ما ينقع ورق المتة الخشن في الجوزة بالماء لمنخض الحرارة ( والبعض ينقعها بالماء معتدل الحرارة ) ، ثمة من يشرب المتة إفراديا ( كل و مصاصته) أو باستخدام مصاصة واحدة لبضعة أفراد.

الشكل التقليدي لجوزة المتة ولمصاصات المتة معلوم ومتغاير، وتظهر الزخارف بالحرق على الجوزة ، وعادة تدهن الجوزة من الداخل بالسكر ثم يحرق على السطح الداخلي لها باستعمال وسيلة خاصة ، وتحضر تلك الجوزة التي نبات خاص يشبه القرع أو من نبات متسلق يسميه القلة عندنا (دربكّات) 
الشكل القديم بشكل كبير لجوزة المتة وقد كان يستعمل من نوع خاص من القصب و استخدمه الهنود الحمر ، وللمتة أساطير واستخدامات طبية ، والغالب في الظن عند القلة أن المتة ليس لها إمتيازات ، إلا أن الحقيقة أنها نافعة ، وسأورد تركيبها الكيميائي

- كافيين: Caffeine 1-1.5 % 
- تنيك :Tannins 7-11 % 
- بوتاسيوم: Potasium 1.10: % 
- مغنيزيوم: Magnesium 0.36 % 
- صوديوم: Sodium 0.12 % 
- فوسفور: Phosphorous 0.069 % 
- فيتامين ب1: Vitamin B1 0.0004 % 
- فيتامين ب2: Vitamin B2 0.00078 % 
-فيتامين سي: Vitamin C 0.0013 % 
- كالسيوم:Calcium pantotenate 0.0065 % 
- نياسين:Niacine 0.0014 % 

كلمة ( gracia) - جراسييه - مفردة لاتينية -: تعني شكراً وتدل على الانتهاء من الشرب وقد أتت من نفس البلد الذي يستهدم أهله اللغة اللاتينية.
تستخدم المته على مدى واسع حيث تستخدم كمادة منبهة تزيد معدلات الطاقة الذهنية والبدنية على النطاق القصير. تؤخد كمشروب مقو فقط مثل الشاي. وتستخدم لمداواة القروح في مرض كرون حيث يؤخذ ملء ملعقة من الحجم الصغير من اوراق النبات وتضاف الى ملئ قدَح ماء مغلي وتترك لفترة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 اكواب في اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاكثر إهتماما