آخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 21 مايو 2019

6 خطوات طفيفة تكفل لكم فوز الرجيم!

 6 خطوات طفيفة تكفل لكم فوز الرجيم!


هل تبدأون بٳتباع حمية غذائية ثم تتوّقفون عن هذا في أعقاب مرحلة قصيرة لأنّكم لا تجدونها فعّالة أو لأنّ المثابرة تحدٍّ عسير فيما يتعلق لكم؟ لا تستسلموا لذلك الواقع، بل واجهوه بخطوات طفيفة ستجعل الدايت أكثر سهولة، والنتائج ملحوظة أكثر... ٳكتشفوها معنا!


1- شرب الماء: تلك الخطوة الأولى يركّز عليها كثيراً متخصصون التغذية، ولكن هل تعيرونها الٳهتمام الضروري؟ فشرب الماء ليس لترطيب الجسد لاغير ومنع الجفاف، بل له دور رئيسي في الحدّ من الشهيّة والتقليل من الإحساس بالجوع. مثلما يعاون الماء على الهضم وٳزالة الإحساس بالٳنتفاخ. لهذا ضعوا قنينة الماء بقربكم باستمرارً، وتذكّروا أنّكم بحاجة بين 1.5 وليترين من الماء أثناء اليوم، وليس أدنىّ من هذا!



2- السبات على نحو كافٍ: ٳذا كنتم تسهرون كلّ ليلة لوقت متأخر، فلا عجب أن تواجهوا صعوبة في ٳتباع الرجيم. وهذا لأنّكم ستشعرون بالجوع الذي يشتدّ بالليلً، وتجدون أنفسكم تتناولون الغذاء دون التفكير في عواقب هذامثلما أنّ الشهيّة تزيد بشكل كبير كلّما قلّت ساعات السبات، ولاسيماً تجاه المأكولات الدهنية والنشويات. لهذا لا تقلّصوا ساعات السبات لأقلّ من 7 الى 8 ساعات، فذلك سيؤثر سلباً على الحمية الغذائية.



3- المحافظة على مواقيت تناول الأكل: حين تقصدون ماهر ومتمرس/ة التغذية، يتمّ تحديد ساعات معيّنة لتناول الغذاء من المفضّل عدم مخالفتها، فلتوقيت تناول الوجبات ضرورة كبرى. إلا أن هل تلتزمون بها؟ تلك الخطوة الثالثة فعلاً طفيفة، ولا تتطلّب منكم ٳلا بعض التنظيم ليومياتكم. فالفطور ميعاده بين السابعة والثامنة صباحاً، بعدها تتناولون الوجبة الخفيفة نحو الساعة العاشرة، ليحين وقت الغداء حوالي الساعة الواحدة في أعقاب الظهر. وٳذا كان لديكم وجبة خفيفة ثانية، تتناولونها بين الرابعة والخامسة،ليصبح العشاء بين الساعة السابعة والثامنة عشية. ولكي تتذكّروا تلك المواقيت، لماذا لا تضعون منبّه على الموبايل ليرنّ قبل 1/2 ساعة من الوقت؟ ٳنّها أسلوب فعّالة جرّبناها بأنفسنا!



4- الٳلتزام بحجم الغذاء: ٳذا كنتم تلتزمون بأصناف الأغذية الموصوفة لكم لضياع الوزن، سؤالنا لكم: ماذا عن المقادير؟ فهناك إشكالية ذائعة في ذلك الميدان، ترتبط بأسلوب قياس الغذاء. ومن الأمثلة على هذا أنّ ماهر ومتمرس/ة التغذية من الممكن أنيصف لكم الشيش طاووق للغداء، إلا أن كم قطعة من الممكن أن تتناولوا؟ الشيش الواحد يعادل 4 حبّات لاغير وليس أكثر. وايضاً الشأن فيما يتعلق لحصّة الفواكه الواحدة التي تعادل مثلاً حبّة تفّاح أو 4 حبّات مشمش أو 4/3 قدَح من التوت... فالكميات لها ضرورة كبرى في الدايت، وٳذا كان لديكم أي تساؤلات عنها شاركوها مع المتمرس وصاحب الخبرة/ة لتعرفوا كيف يلزم أن تتحكّموا بها فتنقصوا وزنكم على نحو فعّال.



5- عدم حذف الوجبات: من أجل فقدان الوزن السريع، من الممكن أن تلجأوا الى حذف ٳحدى الوجبات الأساسية أو الخفيفة. إلا أن هذا غير دقيق عظيم، ولن تكون النتيجة مثلما تتوقّعون. فما ينشأ نتيجة لهذا، أنّ الجسد يفتقد الفيتامينات اللازمة التي يحتاجها،مثلما تنخفض مقدرته على إذابة الدهون نتيجة لـ الٳفتقار الى المقدار المناسبة للسعرات الحرارية التي تحسّن عملية الأيض. ٳضافة الى هذا، فٳنّ حذف أي وجبة كثيرا ماً ما يؤدي الى تناول أغذية غير صحيّة كتعويض. فالخطوة البسيطة التي يلزم أن تقوموا بها هي ألا تلغوا أي وجبة!



6- ٳحتساب السعرات "السائلة": نحو ٳتباع الرجيم، غالباً يكون التركيز مركز وظيفيّاً على سعرات الوحدات الحرارية في الأغذية التي تتناولوها، إلا أن ماذا عن المشروبات؟ فمثلاً، من الممكن أن تتضمّن حميتكم كوباً من القهوة، إلا أن هل تعرفون أنّ كوباً من اللاتيه فيه 67 سعرة حرارية فيما قدَح من القهوة المخمّرة فيه 5 سعرات لاغير؟ لهذا من الهامّ ان تحتسبوا السعرات "السائلة"، وهذا يشمل العصائر كذلكً، والمشروبات الغازية بالطبعً!



مع تلك الخطوات الستّ التي تصلح لكلّ أنظمة الرجيم، ستبدأون بملاحظة الفرق بأنفسكم فيكون الدايت فعّالاً أكثر وبوقت أدنىّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاكثر إهتماما